الازهر

[الازهر][twocolumns]

مجالس العلماء

[مجالس العلماء][bsummary]

س و ج

[س وج][grids]

تفسير معانى كلمات سورة البقرة (الصفحات من 11 : 20 )

تفسير معانى كلمات سورة البقرة (الصفحات من 11 : 20 )

صفحة ١١ سورة البقرة

( 71 )   (لا ذلول ) : ليست هيّنة سهلة الإنقياد

(تُثير الأرض ) : تقلب الأرض للزّراعة

(الحرث ) : الزّرع أو الأرض المهيّأة له

(مسلّمة ) : مبرّأة من العيوب

(لا شية فيها ) : لا لون فيها غير الصّفرة الفاقعة

(فادّارأتم فيها ) : فتدافعتم و تخاصمتم فيها

( 74 )   (يتفجّر ) : بتفتّح بسعة و كثرة

(يشّقق ) : يتصدّع بطول أو بعرض

( 75 )   (يحرّفونه ) : يبدّلونه ، أو يؤوّلون بالباطل

( 76 )   (خلا بعضهم ) : مضى إليه ، أو انفرد معه

(فتح الله عليكم ) : حكم به أو قصّه عليكم

صفحة ١٢ سورة البقرة 


( 78 )   (أمّيون ) : جهلة بكتابهم (التوراة)

(أمانيّ ) : أكاذيب تلقّوها عن أحبارهم

( 79 )   (فويل ) : هلكة أو حسرة أو شدّة عذاب أو وادٍ عميق في جهنّم

( 81 )   (كسب سيّئة ) : هي هنا الكفر

(أحاطت به ) : أحدقت به و استولت عليه

صفحة ١٣سورة البقرة 


( 85 )   (تظاهرون عليهم ) : تتعاونون عليهم

(أُسارى ) : مأسورين

(تفادوهم ) : تخرجوهم من الأسر بإعطاء الفدية

(خزي ) : هوان و فضيحة و عقوبة

( 87 )   (قفّينا من بعده بالرّسل ) : أتبعنا على أثره الرّسل على منهاجه يحكمون بشريعته

(بروح القدس ) : بالروح المطهّر جبريل عليه السلام

( 88 )   (قلوبنا غلف ) : عليها أغشية و أغطية خِلقيّة


صفحة ١٤سورة البقرة 


( 89 )   (يستفتحون ) : يستنصرون ببعثه صلى الله عليه و سلم

( 90 )   (اشتروا به أنفسهم ) : باعوا به أنفسهم

(بغيا ) : حسدا

(فباءوا بغضب ) : فرجعوا به مُسْتحِقّين له

( 92 )   (اتخذتم العجل ) : جعلتموه إلها معبودًا .

( 93 )   (العجل ) : حبّ العِجل الذي عبدوه

صفحة ١٥سورة البقرة

( 96 )   (لو يُعمّر ) : لو يطول عُمُرُه

( 100 )   (نبذه ) : طرحه و نقضه

صفحة ١٦ سورة البقرة 

( 102 )   (تتلوا الشّياطين ) : تقرأ أو تكذِب من السِّحر

(نحن فتنة ) : ابتلاء و اختبار من الله تعالى

(خَلاق ) : نصيب من الخير ، أو قدْر ٍ

(شروا به أنفسهم ) : باعوا به أنفسهم

( 104 )   (لا تقولوا : راعنا ) : كلمة سبّ و تنقيصٍٍ عند اليهود

(قولوا : انظرنا ) : انظر إلينا أو انتظرنا و تأنّ علينا

صفحة ١٧ سورة البقرة 

( 106 )   (ما ننسخ من آية ) : ما نُزِلَ و نرفعْ من حُكمِ آيةٍ أو التّعبّد بها

(نُنْسِها ) : نمحها من القلوب و الحوافظ

( 107 )   (وليّ ) : مالك أو متولّ لأموركم

( 108 )   (سواء السبيل ) : قصد الطريق و وسطه

( 111 )   (أمانيّهُم ) : شهواتهم و مُتمنّياتهم الباطلة

( 112 )   (أسلم وجهه لله ) : أخلص نفسه أو قصده أو عبادته لله.

صفحة ١٨سورة البقرة 


( 114 )   (خِزيٌ ) : ذلّ و صغار ، و قتل و أسرٌ

( 115 )   (فثمّ وجه الله ) : جِهتُهُ التي رضيها و أمركم بها

( 116 )   (سُبحانه ) : تنزيها له تعالى عن اتّخاذ الولد

(له قانتون ) : مُطيعون مُنقادون له تعالى

( 117 )   (بديع .. ) : مُبتدع و مُخترع ..

(قضى أمرا ) : أراد شيئا أو أحكمه أو حتّمه

(كنْ فيكون ) : احْدُثُ ، فهو يحدُثُ

صفحة ١٩سورة البقرة 


( 122 )   (العالمين ) : عالمي زمانكم

( 123 )   (لا تجزي نفسٌ ) : لا تقضي و لا تؤدّي نفس

(عدّلٌ ) : فِدْية

( 124 )   (ابتلى ) : اختبر و امتحن

(بكلماتٍ ) : بأوامرَ و نواهٍ

(فأتمّهنّ ) : أدّاهُنّ لله تعالى على كمال

( 125 )   (مثابةً للنّاس ) : مَرْجِعًا أو ملجأ أو مَجْمَعًا أو موضع ثواب لهم

(عهدنا ) : وصّينا أو أمرنا أو أوحينا . .

(بيْتِيَ ) : الكعبة المشرّفة بمكة المكرّمة

( 126 )   (أضطرّه ) : أدفعه و أسوقه و ألجئه


صفحة٢٠سورة البقرة 


( 128 )   (مسلمين لك ) : منقادين خاضعين مُخلصين لك

(أرنا مناسكنا ) : عرِّفنا معالم حجِّنا أو شرائعه

( 129 )   (يُزكّيهم ) : يطهّرهم من الشّرك و المعاصي

( 130 )   (يرغب عنْ . . ) : يزهد و ينصرف عن . .

(سفِه نفسه ) : جهِلها أو امتهنها و استخفّ بها ، أو أهلكها

( 131 )   (أسلِم ) : انْقَدْ أو أخلِص  العبادة لي

( 132 )   (الدّين ) : دين الإسلام صفوة الأديان

( 134 )   (خلت ) : مضت و سلفت

ليست هناك تعليقات: