تفسير معانى كلمات سورة البقرة (الصفحات من 11 : 20 )
صفحة ١١ سورة البقرة
( 71 ) (لا ذلول ) : ليست هيّنة سهلة الإنقياد
(تُثير الأرض ) : تقلب الأرض للزّراعة
(الحرث ) : الزّرع أو الأرض المهيّأة له
(مسلّمة ) : مبرّأة من العيوب
(لا شية فيها ) : لا لون فيها غير الصّفرة الفاقعة
(فادّارأتم فيها ) : فتدافعتم و تخاصمتم فيها
( 74 ) (يتفجّر ) : بتفتّح بسعة و كثرة
(يشّقق ) : يتصدّع بطول أو بعرض
( 75 ) (يحرّفونه ) : يبدّلونه ، أو يؤوّلون بالباطل
( 76 ) (خلا بعضهم ) : مضى إليه ، أو انفرد معه
(فتح الله عليكم ) : حكم به أو قصّه عليكم
صفحة ١٢ سورة البقرة
( 78 ) (أمّيون ) : جهلة بكتابهم (التوراة)
(أمانيّ ) : أكاذيب تلقّوها عن أحبارهم
( 79 ) (فويل ) : هلكة أو حسرة أو شدّة عذاب أو وادٍ عميق في جهنّم
( 81 ) (كسب سيّئة ) : هي هنا الكفر
(أحاطت به ) : أحدقت به و استولت عليه
صفحة ١٣سورة البقرة
( 85 ) (تظاهرون عليهم ) : تتعاونون عليهم
(أُسارى ) : مأسورين
(تفادوهم ) : تخرجوهم من الأسر بإعطاء الفدية
(خزي ) : هوان و فضيحة و عقوبة
( 87 ) (قفّينا من بعده بالرّسل ) : أتبعنا على أثره الرّسل على منهاجه يحكمون بشريعته
(بروح القدس ) : بالروح المطهّر جبريل عليه السلام
( 88 ) (قلوبنا غلف ) : عليها أغشية و أغطية خِلقيّة
صفحة ١٤سورة البقرة
( 89 ) (يستفتحون ) : يستنصرون ببعثه صلى الله عليه و سلم
( 90 ) (اشتروا به أنفسهم ) : باعوا به أنفسهم
(بغيا ) : حسدا
(فباءوا بغضب ) : فرجعوا به مُسْتحِقّين له
( 92 ) (اتخذتم العجل ) : جعلتموه إلها معبودًا .
( 93 ) (العجل ) : حبّ العِجل الذي عبدوه
صفحة ١٥سورة البقرة
( 96 ) (لو يُعمّر ) : لو يطول عُمُرُه
( 100 ) (نبذه ) : طرحه و نقضه
صفحة ١٦ سورة البقرة
( 102 ) (تتلوا الشّياطين ) : تقرأ أو تكذِب من السِّحر
(نحن فتنة ) : ابتلاء و اختبار من الله تعالى
(خَلاق ) : نصيب من الخير ، أو قدْر ٍ
(شروا به أنفسهم ) : باعوا به أنفسهم
( 104 ) (لا تقولوا : راعنا ) : كلمة سبّ و تنقيصٍٍ عند اليهود
(قولوا : انظرنا ) : انظر إلينا أو انتظرنا و تأنّ علينا
صفحة ١٧ سورة البقرة
( 106 ) (ما ننسخ من آية ) : ما نُزِلَ و نرفعْ من حُكمِ آيةٍ أو التّعبّد بها
(نُنْسِها ) : نمحها من القلوب و الحوافظ
( 107 ) (وليّ ) : مالك أو متولّ لأموركم
( 108 ) (سواء السبيل ) : قصد الطريق و وسطه
( 111 ) (أمانيّهُم ) : شهواتهم و مُتمنّياتهم الباطلة
( 112 ) (أسلم وجهه لله ) : أخلص نفسه أو قصده أو عبادته لله.
صفحة ١٨سورة البقرة
( 114 ) (خِزيٌ ) : ذلّ و صغار ، و قتل و أسرٌ
( 115 ) (فثمّ وجه الله ) : جِهتُهُ التي رضيها و أمركم بها
( 116 ) (سُبحانه ) : تنزيها له تعالى عن اتّخاذ الولد
(له قانتون ) : مُطيعون مُنقادون له تعالى
( 117 ) (بديع .. ) : مُبتدع و مُخترع ..
(قضى أمرا ) : أراد شيئا أو أحكمه أو حتّمه
(كنْ فيكون ) : احْدُثُ ، فهو يحدُثُ
صفحة ١٩سورة البقرة
( 122 ) (العالمين ) : عالمي زمانكم
( 123 ) (لا تجزي نفسٌ ) : لا تقضي و لا تؤدّي نفس
(عدّلٌ ) : فِدْية
( 124 ) (ابتلى ) : اختبر و امتحن
(بكلماتٍ ) : بأوامرَ و نواهٍ
(فأتمّهنّ ) : أدّاهُنّ لله تعالى على كمال
( 125 ) (مثابةً للنّاس ) : مَرْجِعًا أو ملجأ أو مَجْمَعًا أو موضع ثواب لهم
(عهدنا ) : وصّينا أو أمرنا أو أوحينا . .
(بيْتِيَ ) : الكعبة المشرّفة بمكة المكرّمة
( 126 ) (أضطرّه ) : أدفعه و أسوقه و ألجئه
صفحة٢٠سورة البقرة
( 128 ) (مسلمين لك ) : منقادين خاضعين مُخلصين لك
(أرنا مناسكنا ) : عرِّفنا معالم حجِّنا أو شرائعه
( 129 ) (يُزكّيهم ) : يطهّرهم من الشّرك و المعاصي
( 130 ) (يرغب عنْ . . ) : يزهد و ينصرف عن . .
(سفِه نفسه ) : جهِلها أو امتهنها و استخفّ بها ، أو أهلكها
( 131 ) (أسلِم ) : انْقَدْ أو أخلِص العبادة لي
( 132 ) (الدّين ) : دين الإسلام صفوة الأديان
( 134 ) (خلت ) : مضت و سلفت
التسميات :
فى رحاب القرآن
تفسير معانى كلمات سورة البقرة (الصفحات من 11 : 20 )
Reviewed by Gharam elsawy
on
4:36 م
Rating:
ليست هناك تعليقات: