الازهر

[الازهر][twocolumns]

مجالس العلماء

[مجالس العلماء][bsummary]

س و ج

[س وج][grids]

اغتيال وجرح خمسة من أئمة وخطباء جوامع البصرة

بيان رقم (1043)
المتعلق باغتيال وجرح خمسة من أئمة وخطباء جوامع البصرة
والتعتيم الحكومي عما يجري فيها من حملات منهجة للتطهير الطائفي
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد.
    ففي فاجعة كبيرة ونكبة من النكبات اليومية التي يتعرض لها شعبنا العراقي المبتلى بالاحتلال وحكوماته الميليشياوية الراعية للإرهاب، والجريمة المنظمة، وبعد مرور 48 ساعة من زيارة (حيدر العبادي) رئيس وزراء حكومة الاحتلال السادسة لمحافظة البصرة ؛ قامت مجموعة ميليشياوية يوم أمس الخميس باغتيال وجرح خمسة من أئمة وخطباء مساجد البصرة والدعاة فيها دفعة واحدة، وهم كل من: (الشيخ يوسف محمّد ياسين الراشد، إمام وخطيب جامع الزبير بن العوام، والشيخ إبراهيم شاكر الخُـبَيْر، إمام وخطيب جامع البسام في الخورـ والشيخ أحمد موسى الراشد، إمام وخطيب جامع زين العابدين، والشيخ مصطفى محمد سلمان الصالح الزكري، إمام وخطيب جامع البكر، والشيخ حسن علي درويش، إمام وخطيب المزروع)؛ وذلك في كمين نصب لهم عند جسر الزبير في منطقة الخطوة في مدخل قضاء الزبير، بعد عودتهم من اجتماع في دائرة الوقف في البصرة.
      وتأتي هذه الحادثة الخطيرة في سياق ما تتعرض له البصرة من حملات ممنهجة للتطهير الطائفي، والتهجير، والاغتيالات المنظمة، والهجمات المسلحة على المساجد والجوامع ومناطق بعينها في مركز المحافظة وأقضيتها، ووفق سياسة مألوفة تقوم على التعتيم الإعلامي والتستر على هذه الجرائم من قبل الحكومة نفسها وأجهزتها الأمنية والمؤسسات الإعلامية التابعة لها. علما أن ما يجري في البصرة هذه الأيام لا يقل خطراً عما يجري في (بغداد ومناطق حزامها، وبابل، وديالى، وصلاح الدين، والأنبار، والتأميم)، من قتل للأبرياء وتدمير للمساجد وجرف للبساتين وحرق للأخضر واليابس.
      وفي مقابل كل ما تقدم؛ نجد عار الصمت يجلل المؤسسات الدولية والأممية، عن كل ما يجري في العراق؛ لكيلا يجرؤ أحد على أن يقول: إن المشروع السياسي للاحتلال قد فشل في العراق فشلاً ذريعاً.
      إن العراقيين يحتسبون الله على كل من يشارك في إبادتهم ويصمت عما يجري لهم، ويذكرونهم بأن العراقيين الأبرياء لن يغفروا لكل من أدار ظهره عن مآسيهم، ولم ينصفهم في يوم من الأيام.
      وتؤكد الهيئة على خيارها الدائم والمستمر في مقاومة العدوان والاحتلال بكل السبل المتاحة، وكذلك كل ما نتج عنه ونشأ بسببه من تدخلات إقليمية ونفوذ للجيران، موقنة أن يد الظالم مهما طالت فإن الحق لها بالمرصاد، وسيبترها يوما، ويجعل منها عبرة لمن اعتبر.
الأمانة العامة
11 ربيع الأول/ 1436 هـ
2/1/2015 م 
وفي تصريحها: 
الهيئة تستنكر الجرائم البشعة التي تقترفها ميليشيات الحشد الطائفي في محافظة ديالى
استنكرت هيئة علماء المسلمين بشدة ماقامت به ميليشيات الحشد الطائفي من تهجير للعائلات وحرق وسرقة للمنازل والممتلكات بمحافظة ديالى، فضلا عن جرائم القتل التي طالت ابناءها بفتوى (الجهاد الكفائي).
 واكدت الهيئة في تصريح صحفي اصدره قسم الثقافة والاعلام اليوم ان ميليشيات الحشد الطائفي اقدمت يوم أمس على تهجير عشرات العائلات من عشيرتي (العزّة والمياح) من قرية (زاغنية) في ناحية (العبارة) بمحافظة ديالى، كما قامت بحرق وسرقة المنازل والمزارع والممتلكات .. مشيرة الى ان تلك الجرائم جرت أمام أنظار قوات الجيش الحكومي الموجودة في المنطقة والتي لم تحرك ساكناً.

ولفتت الهيئة الانتباه الى ان تلك الميليشيات الطائفية المدعومة بفتوى (الجهاد الكفائي) هي عينها التي قامت في وقت سابق باغتيال ثمانية مواطنين من أبناء عشيرة العزّة في القرية نفسها .. مشددة على ان هاتين الجريمتين الجديدتين تاتيان لتكملان فصلاً آخر من فصول الحملات الميليشياوية ذات الأهداف الطائفية والأبعاد الديموغرافية في المحافظة التي تشهد تصاعداً خطيراً لهذا الجرائم في ظل تعاون أمني وعسكري عالي المستوى بين حكومة الميليشيات في بغداد وإيران.

ليست هناك تعليقات: