الازهر

[الازهر][twocolumns]

مجالس العلماء

[مجالس العلماء][bsummary]

س و ج

[س وج][grids]

الجمعيات الخيرية تسرق اموال الزكاة فى قطر

رفض عدد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية تصريحات د. محمد خليفة الكبيسي رئيس خدمات الزكاة بصندوق الزكاة والتي أكد فيها اقتطاع بعض الجمعيات الخيرية 28 % من إيرادات الزكاة للإنفاق على الإعلانات ورواتب العاملين بها.
وقالت الجمعيات: إن تلك التصريحات «تعوزها الدقة، وتفتقد المصداقية، والدلائل والإثباتات، وهي عارية عن الصحة تمامًا وتمثل إساءة للجمعيات الخيرية القطرية، وتشويهًا للدور الذي تقوم به في الداخل والخارج، وإضرارًا بمصالح الفقراء، وإرجافًا من غير داعٍ».
وأكدت في بيان  وحمل توقيع جمعية قطر الخيرية ومؤسسة الشيخ عيد الخيرية ومؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية «راف»، ومؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية أن الكبيسي لم يقدم الدليل على إطلاق هذه النسبة (28%) وقالت: «بل هو افتراء يحتاج منه إلى توضيح واعتذار».
وأضاف: إننا في الجمعيات الخيرية لدينا رقابة شرعية وحكومية ومجتمعية على إيراداتنا ومصروفاتنا، فلدينا جهات شرعية تقدم لنا استشارات شرعية عن مصارف الزكاة والصدقات، وتجتمع بصفة دوريّة لتناقش ما يمسّ العمل الخيري من الناحية الشرعية، ونحن نتبع بشكل مباشر لإدارة الجمعيات الخيرية بوزارة الشؤون الاجتماعية التي تشرف وتدقق على كل معاملات المؤسسات والجمعيات الخيرية.
واختتم البيان بالقول: علينا أن ننطلق جميعًا من المصلحة العامة للمجتمع ونفع الناس، وأن نزن كلامنا حتى لا يضرّ الآخرين أو يُؤذيهم دون بيّنة أو برهان أو يكون سببًا في منع الخير.

ليست هناك تعليقات: