الازهر

[الازهر][twocolumns]

مجالس العلماء

[مجالس العلماء][bsummary]

س و ج

[س وج][grids]

اتحاد علماء بلاد الشام يدين فتاوى القرضاوي التكفيرية والتحريضية


أدان اتحاد علماء بلاد الشام الفتاوى التي أطلقها رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الدكتور يوسف القرضاوي، واعتبرها "تكفيرية وتحريضية على سفك الدماء في سوريا".
وقال الاتحاد - في بيان له اليوم الثلاثاء: "إن فتاوى القرضاوي هي خروج عن القواعد الشرعية والنصوص المأثورة وأحاديث وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم".
وأكد أن التكفير الجماعي الذي يوجه إلى فئة من أبناء الأمة يخالف قواعد الشريعة ونصوص السنة في حين يكون التكفير الشخصي لفرد معين على إنكار لضرورة من ضروريات الدين وبقرار من حاكم شرعي وبعد محاكمة يستمع فيها لدفاعه.. فلا تكفير من غير دليل.. وإنما يكفر الشخص بما نطق به ولو احتمل الأمر الذي يعد مكفرًا أكثر من وجه فإن الحكم بالتكفير يعد جناية خطيرة في شرع الله تعالى.
وأشار الاتحاد - في بيانه - إلى أن الأمة الإسلامية بأشد الحاجة إلى من يحقن دماء أبنائها، ويبحث لها عن مخرج من الفتن التي أدخلت الأمة في نفق مظلم لا ندري أين نهايته.. داعيًا أبناء الأمة إلى البحث عن أسباب وحدتهم واجتماع شملهم وعوامل الوفاق والوحدة بينهم وعن سبل إخماد نار الفتنة وحقن الدماء، وتوجيه الأسلحة ضد من ينتهكون حرمة المسجد الأقصى ويدنسون حرماته.
يذكر أن اتحاد علماء بلاد الشام تأسس في نهاية العام الماضي ويضم علماء المسلمين من كل من سوريا ولبنان وفلسطين والأردن.

ليست هناك تعليقات: